أظهرت الدراسات وجود
علاقة وثيقه بين دافعية الإنجاز والتحصيل الأكاديمي , وأن الدرجات المختلفة في
دافعية الإنجاز تؤثر تأثيرات متباينة في التحصيل الدراسي لدى الطلاب .
فضلا عن ذلك يلعب
المناخ النفسي والاجتماعي السائد في المدرسة و غرفة الصف دوراً مهماً في تنمية
الإنجاز عن الطلاب , ويعد معلم الصف من أكثر الأشخاص قدرة على توفير هذه المناخ
النفسي المناسب في المدرسة للمساعدة في تنمية مستوى دافعية الإنجاز لدى طلابه .
وبملاحظة نسبة كبيره
من طلابنا نلمح بوضوح تدني الدافعية للتعلم لديهم , حيث تعد مشكلة تدني الدافعية
للتعلم لدى الطلاب من أبرز المشكلات التربوية في الآونة الأخيرة مما يستدعي
دراستها بغية الوقوف على ماهيتها وأسبابها وأعراضها ومحاولة تلمس طرق علاجها .
وبتدني
الدافعية للتعلم لدى الطلاب : هي حالة
تنتاب الطالب أثناء الدراسة أو قبلها أو بعدها تؤدي للتكاسل وعدم بذل الجهد مما
يفقد الحماس والإيجابية اللازمة للدراسة الجادة.
الاسباب :
1/ المشكلات الصحية والتي تسبب بعدم القدرة على
مسايرة أقرانه.
2/ ضعف التعليم .
3/ اختلاف التخصص
للمعلم ( تدريس المعلم لماده ليست من تخصصه بسبب نقص كوادر التعليم ).
4/ ضعف الرغبة في
التعلم لدى بعض الطلاب .
5/ الخلافات الأسرية مما يولد لدى المتعلم
التفكير الدائم بذلك , فيجعله ينفصل عن المدرسة .
6/ املاء التوجيهات
والملاحظات من المعلم دون التفاهم .
7/ صعوبة المناهج
والتي لا تتلاءم مع قدرات الطالب الخاصة.
العلاج :
1/ توفير البيئة
الصيفة التي تعمل على تحفيز التعليم عند الطلاب.
2/ توفير كوادر
تعليمية .
3/ زيادة سبل التعليم
والابتعاد عن الطريقة التقليدية.
4/ التمعن بقدرات
المتعلم وتوجيهه للمكان المناسب لقدراته.
5/ إدارة حوار دائم
بين المتعلم والطالب.
6/ تغيير المناهج
التعليمية تغييراً جذرياً بحيث لا تحتاج ميزانية سنوية بسبب التطوير الدوري.
7/ زيادة سقف الرواتب
بحيث تصبح مهنة التعليم رغبة للكل.
الطالبات:
-
ساره الزير.
-
فدوى الحمدان.
-
جميلة السرحان.
-
غيداء الغثبر.
-
ساره آل سليمان.
-
شروق العتيبي.
-
أسيل البراك.
الشعبة:
1k1.
السبب : ضعف مستوى مدرسي المادة
ردحذفالحل : وتنحصر في مستوى التدريس وضعف مهارات العمل وعدم القدرة على التخطيط الجيد لدروس.
المرجع:
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D9%88%D9%82%D8%A7%D8%AA_%D9%81%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D8%B1%D8%B3%D9%8A%D8%A9
حين يذكر ضعف مستوى التعلمين فلنقل ان هناك علاقة وثيقة أيضا بضعف دافعية بعض الطلاب وعدم شعورهم بالإنجاز حول ما يتعلمون فهنا يجب اصلاح الخلل بالطالب نفسه او صلاح خلل ما في البيئة التعليمية او عدم جهد بعض المعلمين في خلق بيئة تشعر الطلاب بالحماس و الدافعية حول ما يتعلمون وجعلهم يبحثون عن مصادر ما يريدون تعلمه بأنفسهم هكذا يزداد شعور الطالب بالفخر بنفسه وانجازه وتزداد دافعيته .وهنا مرجع لمجلة المعرفة حول موضوع تدني مستويات المتعلمين http://www.almarefh.net/show_content_sub.php?CUV=397&SubModel=131&ID=1536
ردحذفيوجد الكثير من الجوانب المتعلقة بالدافعية للتعلم والتعليم والانجاز فالطلاب يختلفون في طرائق وأساليب الاستجابة وأهمية الدافعيه في تفسير الفروق الفردية في التحصيل الدراسي بين الطلاب فيتعين على الآباء والمربين الاهتمام بتشجيع الأبناء على الإنجاز وأهمية الدوافع في سلوك الفرد بوجه عام وفي مواقفه في التعلم المدرسي بوجه خاص . https://ar-ar.facebook.com/MshaklAltlymFyAlymnProblemsOfEducationInYemen/posts/617287054953710
ردحذفرفعالروح المعنوية للمعلمين بشكل عام ، وإشعارهم دائما بقيمة ما يبذلونه من جهد وهذه الخطوة يقوم بها مدير المدرسة والموجه ، وتذكيرهم دائما بأنهم بعملهم هذا يقومون بخدمة عظيمة لدينهم ولأمتهم
ردحذفالمرجع :
http://dr-saud-a.com/vb/showthread.php?t=29031
وضع دورات تدريبيه لرفع من مستوى المتعلمين ووضع ايضا اخبارات لتحديد مستوى المتعلمين بحيث يفيد الطلاب
ردحذفمساعدة الطالب في تحديد هدفه المستقبلي باكراً ليكون ذلك حافزاً له للتعلم .
ردحذفالسعي لتنمية المعلمين وتطوير أدائهم وإكسابهم وسائل وطرق تدريس جديدة ، بالمشاركةفي الدورات التربوية خاصة ما يتعلق منها بجانب إدارة الصف وأساليب وطرقالتدريس.
ردحذفمرجع ..
http://dr-saud-a.com/vb/showthread.php?t=29031
يقوم بعض الطلاب داخل الصف المدرسي بالعديد من المشكلات السلوكية الغير مرغوب فيها ، والتي تؤثر على الهدوء الصفي الذي يود المعلم توفيره للطلاب .
ردحذفwww.facbook .com./fyhmayna ndkhtan/posts
تفعيل دور الأنشطة الصفية و الرحلات و المعارض و الألعاب الرياضية و المكتبة .
ردحذفإعطاء التلميذ قدراً من الحرية يخلصه من الضغط الذي يعيشه
العملية التعليميه تتطلب تفاعل من المدرسة ممثلة ،،في المعلم ومدير المدرسة ،والمرشد الطلابي من ناحيه ومن الاسرة من ناحيه اخرى ،ولابد ان يكون بينهم تعاون فإن وجد هذا التعاون ارتفع المستوى التحصيلي عند الطالب ،وان لم يكن هناك تعاون سوف يتدنى المستوى التعليمي عند الطالب.
ردحذفالمرجع:
WWW.ALSHREF.COM
١/وضع خطه بعيدة المدى للمدرسه .
ردحذف٢/استعراض العام الدراسي استعراضاً عاماً .
٣/ترتيب الاولويات .
٤/الاستفاده من الخطط المدرسيه السابقه .
٥/استخدام جداول زمنيه .
٦/التخطيط للقيام بالاعمال الروتينيه .
• المراجع : من
{ كتاب التخطيط المدرسي ومفاهيم واسس وتطبيقات } ،
الفصل العاشر ، الموضوع ( التخطيط لإدارة الوقت)
عهود البلوي . 1k1
تعد قضية ضعف التحصيل الدراسي في وقتنا الحاضر قضية شائكة
ردحذفذات أبعاد مختلفة تربوية واجتماعية واقتصادية وأمنية وسياسية ومن بعض الحلول أيضا في هذه القضية التي يجب التركيز عليها ومعالجتها
1_الوقوف على أهم التجارب الناجحة والفاعلة الفردية والجماعية في الحقل التربوي بالمناطق التعليمية واستثمارها بشكل أوسع
2_التأكيد على أهمية التخطيط اليومي للمعلم والحرص على الانتقاء في اختيار الواجبات البيتية
3_تعزيز ثقافة التعلم الذاتي للطالب والتقييم والرقابة الذاتية للمعلم والإدارة المدرسية
4_تنمية التفكير العلمي والتفكير الناقد وتوسيع فرص الحوار والمناقشة والتساؤلات ومجالات التعلم التعاوني..
https://ar-ar.facebook.com/permalink.php?story_fbid=344613882238453&id=322154151151093
ترسيخ أهمية و حب العلم لدى التلاميذ من خلال الإذاعه و الإرشاد و التوجيه ايضاََ تفعيل دور الأنشطة الصيفية و الرحلات و المعارض و الألعاب الرياضية و المكتبة ايضاََ اعطاء التلميذ قدراً من الحرية يخلصه من الضغط الذي يعيشه ومساعدة الطالب في تحديد هدفه المستقبلي باكراً ليكون ذلك حافزاً له للتعلم وإشباع حاجات التلاميذ الأساسية .
ردحذفحل المشكله : توعية الطلبه باسباب الضعف وحثهم على تجنبها , ضرورة دور الاسره في تحصيل ابنهم الدراسي , وضع خطط وترتيب الدروس على مستوى استيعاب الطلبه , تكريم المتفوقين لتشجيعهم وجعلهم قدوه للاخرين
ردحذفاميره المالكي 1K1
ويعود السبب الى تدهور مستوى المعلمين وضعف امكاناتهم ومحدودية تأثيرهم في سلوك الطلاب وتحصيلهم كثيرة ومتنوعة. وأول هذه الأسباب يأتي من ضعف مخرجات كليات التربية وكليات المعلمين نتيجة ضعف البرامج والمناهج من جهة، ومن جهة أخرى نتيجة ضعف قدرات أعضاء هيئة التدريس في تلك الكليات وعدم تفرغهم لمهامهم الأساسية وزيادة أعداد الطلاب الملتحقين بها
ردحذفhttp://www.alriyadh.com/93849
يؤمن الحاسوب طريقة جديدة ومتطورة في التعليم ، حيث يحطم الروتين اليومي الذي ملَّ منه الطلاب ، مما يشكل حافزاً لدى الطالب للتعلم بإقبال ، مما يؤدي إلى رفع مستوى التحصيل الدراسي لدى الطالب
ردحذف: http://www.zamzamworld.com/e-learning.htm
ردحذف١/ التنويع في طرق عرض المحاضرات
٢/ تكثيف دروس التقويه مما تساعد على رفع مستوى التحصيل الدراسي للطالب.
1- إقامة فصول نموذجية في العدد والبعد عن الكثافة الفصلية.
ردحذف2- تجهيز الحجرات الخاصة بكل مادة وتوفير الوسائل التعليمية اللازمة.
3- إقامة دروس تقوية مسائية للطلاب الضعاف.
4- قياس مستمر لتعلم الطلاب.
5- متابعة ورعاية الطالب المحتاج لمزيد من التعليم والتحصيل الدراسي، وفي بعض الأحيان تأسيسه إن لم يؤسس على بعض مهارات المادة خلال المراحل السابقة من دراسته.
المرجع :
https://www.google.com.sa/url?sa=t&source=web&cd=1&ved=0ahUKEwiUn8afo8PJAhVEcg8KHbZ0Ap0QFggMMAA&url=http%3A%2F%2Fbbbb11r.blogspot.com%2F2013%2F05%2Fblog-post_3034.html%3Fm%3D1&usg=AFQjCNGWNWYvB-kLU-3YFUceKN7hOAD4yA
هناك عدة أسباب منها :
ردحذف•أسباب نفسية :
١-عدم الثقة بالنفس والإحباط ومشاكل النوم
٢-ضعف ذكاء الطفل وقلة التركيز ، النسيان ، الشرود
٣- الخوف من المعلم
٤-الخجل و الانطواء عند التلميذ و العدوانية
٥- القلق وقلة التركيز
•أسباب صحية:
١- ضعف السمع وضعف البصر
٢- الإضطرابات اللغوية
•أسباب تنظيمية :
١- سوء التنظيم بين المراجعة واللعب
٢- عدم إنجاز الواجبات المنزلية
•أسباب عائلية :
١- الإهمال الأبوي
٢- إدخال التلميذ قبل السن المناسب
٣- ترك الحرية التامة للأولاد بدون قيد
المرجع :http://www.startimes.com/f.aspx?t=33056327
1- ترسيخ أهمية و حب العلم لدى التلاميذ من خلال الإذاعة و الإرشاد و التوجيه .
ردحذف2- مساعدة الطالب في تحديد هدفه المستقبلي باكراً ليكون ذلك حافزاً له للتعلم .
3- و تشجيع الأهل
4- استخدام نظام حافز قوي
5- اهتمام الوالدين بتعلم ابنهما
6- ربط المنهج بحياة الطالب اليومية والاجتماعية
المرجع: http://fashion.azyya.com/286924.html
روان السعدون
١- اشباع حاجات التلاميذ الاساسية .. ٢- اعطاء التلميذ قدراً من الحرية يخلصه من الضغط الذي يعيشه.
ردحذفالمرجع : http://fashion.azyya.com/286924.html
عدم اهمال الواجبات الدراسية ويجب المذاكرة في المنزل
ردحذفالانتباه ويجب المشاركة مع المعلم أثناء شرح الدرس داخل الحصة
تنظيم الطالب لوقته
معرفة الطالب بعادات الدراسة الجيدة والقدرة على اختيار الأسلوب الملائم لنفسه وقدراته .
تعود الطالب القراءة بالتدريج
المرجع:http://forum.nooor.com/t58558.html
أ – أسباب الضعف والتي تكمن في :
ردحذف1- حالات الذهن ، وشعور الطالب بأنه أقل من زملائه .
2- الغياب المتكرر والحالات الخاصة من كبار السن والمشاغبون .
3- الحالات الاجتماعية وتتمثل في عدم المتابعة المنزلية للطالب وجهل الوالدين بالتربية الصحيحة .
4- عدم تنظيم الوقت للمذاكرة وضياع اليوم بدون فائدة مع طول المنهاج .
5- إهمال الطالب وانشغاله بالتلفاز واللهو مع قلة التغذية وسوءها ، ينعكس على صحة الطالب .
ب – الخطة العلاجية :
1- يجب حصر الطلاب الضعاف ومعرفة أسباب الضعف بهدف الارتقاء بمستواهم التحصيلي .
2- متابعة حصص التقوية مع الطلاب الضعاف فقط باستمرار ومعرفة التقدم وتشجيعهم .
3- استخدام جميع الوسائل والأجهزة التعليمية لتسهيل الفهم والاستيعاب لدى الطالب .
4- الإعداد الجيد المسبق للحصة مع تقديم المعلومة بطريقة سهلة وبسيطة وواضحة .
5- إشراك الأسرة من خلال الاجتماع مع مجلس الأمهات وأولياء الأمور للمساعدة والتعاون .
6- متابعة التقويم المستمر للضعف ومعرفة مدى التقدم وتشجيعهم وتقديم الجوائز لهم .
7- وضع خطة مدرسية دائمة لتكريم المتفوقين ليكونوا قدوة له .
المرجع : http://www.qdrat.com/vb/t3840.html#.VmLKTnYrLIU
أظهرت الدراسات وجود علاقة وثيقة بين دافعية الإنجاز والتحصيل الأكاديمي، وأن الدرجات المختلفة في دافعية الإنجاز تؤثر تأثيرات متباينة في التحصيل الدراسي لدى الطلاب.
ردحذفولذلك يمكن القول إن التحصيل الأكاديمي لا يكون نتيجة العوامل العقلية - المعرفية فقط، بل هو نتاج تفاعل العوامل العقلية - المعرفية وغير المعرفية والتي تمثل الدافعية أبرز عواملها. وفي هذا الصدد، يشير (آيزنك) إلى أن القدرة العقلية (الذكاء) تسهم بحوالي (35٪) في النجاح الدراسي، في حين تسهم العوامل الأخرى غير العقلية بحوالي (65٪).
فضلاً عن ذلك يلعب المناخ النفسي والاجتماعي السائد في المدرسة وغرفة الصف دورًا مهمًا في تنمية الإنجاز عند الطلاب، ويعد معلم الصف من أكثر الأشخاص قدرة على توفير هذا المناخ النفسي المناسب في المدرسة للمساعدة في تنمية مستوى دافعية الإنجاز لدى طلابه.
وبملاحظة نسبة كبيرة من طلابنا نلمح بوضوح تدني الدافعية للتعلم لديهم، حيث تعد مشكلة تدني الدافعية للتعلم لدى الطلاب من أبرز المشكلات التربوية في الآونة الأخيرة مما يستدعي دراستها بغية الوقوف على ماهيتهاوأسبابها وأعراضها ومحاولة تلمس طرق علاجها.
http://www.almarefh.net/show_content_sub.php?CUV=397&SubModel=131&ID=1536
تعد مشكلة ضعف التحصيل الدراسي مشكلة عالمية لا يكاد يخلو منها مجتمع من المجتمعات إذ يقول فيزرستون وهو من الأوائل الذين اهتموا بدراسة مشكلة ضعف التحصيل الدراسي: (هناك عشرين طالبا من أصل مئة لديهم ضعف في التحصيل الدراسي) وعند الحديث عن تدني التحصيل العلمي يرجع الباحثون ذلك إلى أسباب عديدة مؤثرة على التحصيل منها المعلم ،والأسرة ، والبيئة الاقتصادية والاجتماعية ، والحالة النفسية و العقلية للطالب نفسه،حيث يعتبر التحصيل الدراسي أمرا مهماً لكي ينتقل التلميذ و الطالب من مرحلة دراسية إلى مرحلة دراسية لاحقة .
ردحذفالمرجع :
http://bbbb11r.blogspot.com/2013/05/blog-post_3034.html?m=1
ردحذفأسباب مشكلة انخفاض الدافعية للتعلم:
أسباب تعود إلى التلميذ نفسه :
1- ان يكون نموه بطيء بالمقارنة مع أقرانه .
2-عدم اهتمام الطالب بالتعلم أساساً بالإضافة إلى عدم وضوح ميوله .
3- غياب النماذج الحية الناضجة ليقلدها الطلبة و يستعين بها .
اسباب تتعلق بالأسرة :
- النقد المتكرر
- تدني مستوى الأسرة
الحلول :
- مساعدة الطالب في تحديد هدفة المستقبلي .
- إشباع حاجاته الاساسية .
المصدر :
http://fashion.azyya.com/286924.html