السبت، 28 نوفمبر 2015

مفهوم تكنولوجيا التعليم


 


لا تمثل تكنولوجيا التعليم في مفهومها الصحيح أجهزة ووسائل تعليمية، لكنها طريقة للتفكير تتناول التعليم والتعلم تناولاً منهجياً منظوماً ومنتظماً بهدف تطوير وتجديد المواقف التعليمية، والتغلب على معوقات تحقيق أهداف العملية التربوية وزيادة فاعليتها.
يرجع
مفهوم تكنولوجيا  من خلال أصله اللغوي ؛ حيث يرى أن كلمة تكنولوجيا 
(Technology) هي كلمة يونانية الأصل، وهى مكونة من مقطعين هما:
Techno، بمعنى مهارة أو حرفة،
Log بمعنى دراسة أو تنمية أو علم على اختلاف المعاني في استخداماتها المتنوعة، وتطور استخدام المعنى عبر القرون بمقطعيه واستخدام المقطعين معاً في التراث اليوناني ليعني علم المهارة أو الحرفة.


خلاصة مفهوم تكنولوجيا التعليم


تكنولوجيا التعليم منظومة أم  تضم منظومتين فرعيتين متفاعلتين معا هما :


1- منظومة تكنولوجيا التعليم كعملية تتم وفق مدخل النظم غايتها تقديم حلول عملية لمشكلات منظومة التعليم / التدريس من خلال تحليل هذه المشكلات ، وتصميم الحلول لها ، وإنتاجها ، وتنفيذها ، وتقييمها ، وإدخال التحسينات عليها .


2- منظومة منتوجات تكنولوجيا التعليم التي تنتج من عمليات تكنولوجيا التعليم متمثلة في المواد التعليمية ( مثل الكتب وأفلام الفيديو ) وأجهره العرض ( مثل جهاز عرض الأفلام والتلفاز ) والمواقف التعليمية ( مثل اللعب ، لعب الأدوار ) وهذه المنتوجات تستخدم لرفع كفاءة وفاعلية منظومة التعليم / التدريس

رسومات توضيح لمفهوم تكنولوجيا التعليم :





 


خصائص تكنولوجيا التعليم

1/ أن تكنولوجيا التعليم ليست أجهزة الكترونية تستخدم في مجال التعليم و إنما هي منهج للتطبيق وتجويد الأداء وتطوير العملي التعليمي.

2/ يشمل مصطلح تكنولوجيا التعليم جانبين هامين هما :

·        المكونات المادية او الأجهزة Hardware.

·        البرمجيات Software  وهي ما يطلق عليه البرامج والمواد التعليمية التي يتم تحويلها من الشكل التقليدي الى أشكال تقنية جديدة.

3/ الهدف الأساسي لتكنولوجيا التعليم هو الارتقاء بمستوى وتخليصه من مشكلاته.

4/ تنظر تكنولوجيا التعليم الى العملية التعليمية ككل منذ بدايتها وحتى نهايتها , أي منذ التخطيط للعمل التعليمي وحتى التقويم ثم التطوير.

5/ تمس تكنولوجيا التعليم كل العاملين في مجال التعليم من معلم ومتعلم وادارة ومناهج دراسية ومعينات تعليمية ومصادر تعلم بشرية أو غير بشرية وأساليب اتصال بين أطراف العملية التعليمية ككل .

6/ المدخل الصحيح لتكنولوجيا التعليم يمكن في البدء بإعطاء الأهمية لإنتاج واقتناء المواد التعليمية قبل التفكير في شراء واقتناء الأجهزة التعليمية.

7/ تكنولوجيا التعليم تعني الاستفادة من كل العلوم والمعارف وما خلفه العلماء في مجال التعليم سواء في إعداد المناهج أو في التصميم أو في الامتحانات أو في التقويم أو في التطوير أو في الهندسة وخلاف ذلك.

8/ تهتم تكنولوجيا التعليم باستخدام كافة مصادر التعليم سواء كانت بشرية أو غير بشرية.

9/ تهتم تكنولوجيا التعليم بتحقيق أفضل الشروط والمناخ الجير لتحقيق تعلم جيد من المكان و استخدام أفضل الوسائل التعليمية المتاحة.

10/ تكنولوجيا التعليم علم صناعة الانسان وتعني البيئات أو الظروف وفق المعرفة العلمية عن السلوك الإنساني بهدف بناء شخصية الإنسان وتكوينها النفسي والاجتماعي المستحب.

11/ تكنولوجيا التعليم يتم ما يلي :

·        تحديد الموضوع التعليمي وأهدافه وخصائصه ووضع معايير لتحقيق الأهداف .

·        اختيار التقنيات التعليمية المناسبة لتحقيق الأهداف .

·        تصميم البيئة التعليمية المناسبة عن طريق تهيئة الإمكانيات المادية والبشرية .

·        تأتى بعد ذلك مرحلة التطبيق وتسجيل تنفيذ تلك الأهداف والصعوبات التي تفترضها .


·        ثم يلى ذلك مرحلة التقويم التي تحدد مدى صلاحية التكنولوجية المستخدمة ونقاط الضعف ونقاط

·        القوة فيها عن طريق استخدام التغذية الراجعة المناسبة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق